وزارة التربية والتعليم
ادارة السنطة التعليمية
مدرسة القرشية الثانوية المشتركة
الرؤية و الرسالة
الرساله
انه فى يوم الأحد الموافق 22/ 10/ 2008 تم الاجتماع بين اعضاء لجنة الاحصاء و المعلومات بالمدرسة لوضع الصيغة النهائية لرسالة مدرسة القرشية الثانوية المشتركة بعد صياغة الرؤية النهائية للمدرسة من وجهة نظر اسرة الحاسب الآلى و تكنولوجيا المعلومات و ذلك بعد عدة اجتماعات و جلسات خاصة بين اعضاء اللجنة و عدد من الطلاب و بعد البحث و الاطلاع على رؤى مدارس و وسائل تحقيق تلك الرؤى لمدارس اخرى عبر شبكة الانترنت مثل مدرسة بدواى الثانوية المشتركة التابعة لادارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية و كذلك مدرسة دنشواى الثانوية و كانت رسالة مدرسة بدواى الثانوية تقوم المدرسة بتقليل كثافة الفصول وتفعيل دور المجموعات المدرسية وتشجيع الأنشطة الطلابية لمنع التسرب تقوم المدرسة بالاتصال برجال الأعمال والشركات الخاصة وأفراد المجتمع المحلي لتلقي الدعم المادي والمعنوي كما تفتح باب المشاركة أمام المجتمع تقوم المدرسة بفتح أبوابها أمام التلاميذ وأولياء الأمور للاستفادة من إمكانيات المدرسة كذلك تقوم بإعداد البرامج المناسبة تقوم المدرسة بمتابعة المتغيرات العالمية من خلال التدريب والكنفرانس والانترنت تقوم المدرسة بتوفير الإمكانيات اللازمة لإنشاء معامل التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد وتزويدها بمستحدثات التكنولوجيا وبمساهمة أفراد المجتمع تقوم المدرسة بتقليل الكثافة والاهتمام بالأنشطة وتشجيع الطلاب على التأمل والتفكير والابتكار وتقوية المنافسة بينهم وكانت رسالة مدرسة دنشواى الثانوية تقوم المدرسة بتفعيل دور اتحاد الطلاب عن طريق اجتماعه دوريا وكلما دعت الحاجة تقوم المدرسة بإعداد برامج نقل الخبرات من الأقدم إلى الأحدث عن طريق وحدة التدريب والتقويم والبرامج الأخرى تقوم المدرسة بتدريب العاملين على طرق التقويم الذاتي المستمر للأداء كما توفر أدواته عن طريق دور وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة تقوم المدرسة باكتشاف مواهب التلاميذ وصقلها وتشجيع المتميزين وإعداد البرامج المناسبة لذلك تقوم المدرسة بتوصيل خدمة الاتصال المباشر بشبكة الانترنت وبناء موقع لوحدة التدريب والتقويم يقدم برامج الوحدة ويتيح لأفراد المجتمع التعرف عليها في أي وقت وكل مكان
اما رسالة
الاستاذ : انور عبد الخالق محمد خطاب مدرس الحاسب الآلى بالمدرسة :
• توفير الكتب اللازمة للمكتبة ( بمساهمة اولياء الأمور ) واستغلال معامل الحاسب الآلى فى تدريب العاملين على مستحدثات التكنولوجيا و برامج ( محو الأمية الكمبيوترية ) .
• التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات فى فصول المرحلة الثانوية .
• تكنولوجيا المعلومات كمادة دراسية منفصلة .
• تكنولوجيا المعلومات كمادة دراسية مرتبطة بجميع المناهج الاخرى .
اما رسالة الاستاذة شيرين الشيخ : اخصائية مناهل المعرفة بالمدرسة:
هى
• دعم الاحتياجات التعليمية الخاصة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
• مصادر تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
اما رسالة
الاستاذة : عزة محمد عبد الودود
مدرسة التربية الفنية بالمدرسة : رأت فى رسالتها :
• ضرورة استخدام التكنولوجيا و برامج الرسومات المختلفة لإثراء الرؤية الفنية للطالب و تناسق الألوان و المدارس الفنية المختلفة فى جميع انحاء العالم على مر العصور و هذا لم يتحقق الا من خلال الانترنت الذى يتيح التبحر فى مكتبات مختلفة فى انحاء العالم .
• حل المشكلات الفنية وأفضل الممارسات التي يمكن انتاجها في الفصل، والربط بين المدرسة وأنشطة التلاميذ في البيت.
احمد بدر : طالب بالمدرسة
• رأى ضرورة تفعيل معامل الحاسب الآلى و تكنولوجيا المعلومات لممارسة التطبيقات المختلفة على لغات البرمجة التى يدرسها .
• جعل مادة الحاسب الآلى مادة دراسية .
احمد على حربى : طالب بالمدرسة .
• رأى ضرورة تزيد معمل التكنولوجيا بمزيد من الاسطوانات التعليمية و كذلك فرصة استعارة هذة الاسطوانات من اخصائى مناهل المعرفة .
و الرسالة التى يمكن ان نقوم بصياغتها : هى .
الرسالة : ماذا تريد المدرسة أن تحقق لتلاميذها؟ 00 وما المعتقدات التى تتبناها المدرسة عن طبيعة المتعلم وعملية التعليم / التعلم والتقويم ؟ 00 مع مراعاة أن تتفق الرؤيا والرسالة مع نتائج البحوث العلمية فى ضوء المعايير القومية للتعليم 00
لذا نرى ان :
1. ان تكون المدرسة تعمل بنظام اليوم الكامل مما يتيح للتلاميذ ممارسة الأنشطة 0
2. أن تكون المدرسة معتمدة طبقا للمعايير الحديثة وكل من يعمل فيها يكون جديرا بالحصول على الايزو أو رخصة مزاولة المهنة من حيث التخصص والمهنة مما يؤدى إلى رفع المستوى التعليمى 0
3. أن تكون العلاقة متكاملة بين المدرسة والمجتمع المحيط بها 0
4. أن تكون المدرسة قادرة على تنمية سلوك الطالب معرفيا ومهاريا وتغرس الانتماء والوازع الدينى والبحث والتعلم الذاتى للمعلم والمتعلم 0
5. أن تطبق المدرسة نظام الإثابة والعقاب للمعلم والمتعلم عن طريق الحوافز سواء مادية أو شهادات تقدير.
6. أن يسود المدرسة جو ديموقراطى بين كل من إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب حتى يتم القضاء على أى مشاكل من أى نوع بين جميع العاملين 0
7. أن تكون المدرسة بجميع إمكانياتها وحدة منتجة تعمل على تخريج رجل أعمال صغير
8. أن تهتم المدرسة بالطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وكذلك الطلبة الفائقين 0
9. أن تشمل المدرسة على فصول جيدة التهوية ، بها ملاعب ومعامل الحاسب الآلى و معامل مناهل المعرفة والأوساط المتعددة والعلوم المطور والاستذكار الذاتى والمسرح 000 الخ 0
10. أن يتم عمل لقاءات دورية مع أولياء الأمور والعاملين بالمدرسة وخاصة المهتمين بالتعليم 0
11. أن تكون كثافة الفصول فى المدرسة قليلة فى حدود الامكانات المتاحة
12. أن تكون مكتبة المدرسة لها دور هام فى تطوير العملية التعليمية مزودة بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والتكنولوجية والمراجع ، وأن يكون الأخصائى على قدرالمسئولية لتشجيع البحث العلمى0
13. إقامة معارض نصف سنوية لعرض ابتكارات التلاميذ وابداعاتهم المختلفة 0
14. التأكيد على مركزية الفصول لتوفير الوسائل التعليمية المساعدة للعملية التعليمية الخاصة بكل مادة وتجديد المناخ التعليمى داخل الفصل وتنوعها بين ورقية وجلدية وكمبيوترية ومن خامات البيئة0
15. يتم فى المدرسة استخدام ورش العمل وتنمية طريقة الابداع واستخدام التعلم النشط والعصف الذهنى0
16. تفعيل منظومة التقويم الشامل وضمان الشفافية0
17. أن تكون المدرسة جميلة ونظيفة ومتطورة ومنتجة ومرتبة وذات شكل جمالى 0
18. الاهتمام بالصيانة الدورية المستمرة لجميع مرافق المدرسة والأجهزة 0
19. ان يتم التدريب المستمر لمواكبة التطور العالمى ( تفعيل دور وحدات التدريب والتقويم )
كذلك يجب يجب تفعيل التوصيات الآتية
تقليل كثافة الفصول وتفعيل دور المجموعات المدرسية وتشجيع الأنشطة الطلابية لمنع التسرب الاتصال برجال الأعمال والشركات الخاصة وأفراد المجتمع المحلي لتلقي الدعم المادي والمعنوي كما تفتح باب المشاركة أمام المجتمع فتح أبوابها أمام التلاميذ وأولياء الأمور للاستفادة من إمكانيات المدرسة كذلك تقوم بإعداد البرامج المناسبة متابعة المتغيرات العالمية من خلال التدريب والكنفرانس والانترنت توفير الإمكانيات اللازمة لإنشاء معامل التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد وتزويدها بمستحدثات التكنولوجيا وبمساهمة أفراد المجتمع تقليل الكثافة والاهتمام بالأنشطة وتشجيع الطلاب على التأمل والتفكير والابتكار وتقوية المنافسة بينهم تفعيل دور اتحاد الطلاب عن طريق اجتماعه دوريا وكلما دعت الحاجة إعداد برامج نقل الخبرات من الأقدم إلى الأحدث عن طريق وحدة التدريب والتقويم والبرامج الأخرى تدريب العاملين على طرق التقويم الذاتي المستمر للأداء كما توفر أدواته عن طريق دور وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة اكتشاف مواهب التلاميذ وصقلها وتشجيع المتميزين وإعداد البرامج المناسبة لذلك بتوصيل خدمة الاتصال المباشر بشبكة الانترنت وبناء موقع لوحدة التدريب والتقويم يقدم برامج الوحدة ويتيح لأفراد المجتمع التعرف عليها في أي وقت وكل مكان. .